"اهلاً بكم في موقعي .... لا تنس ذكر الله ...... سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم, كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلاتان في الميزان حبيبتان للرحمن ......... اللهم اشرح لي صدري و يسر لي أمري .......... اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ........ اللهم صلي على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و على من تبعهم باحسان الى يوم الدين ............ اللهم أغفر لنا و ارحمنا و عافنا و أعف عنا

روابط شقيقة

 
 
 
صوته مدويا
 
سُئل حكيم   من القوي من النــاس قال : هو من يستطيع أن يكبت جماح نفسه   فقيل له ومن الضعيف فقال : هو من تسمع صوته مدويــا     --------------------   يعني شرح حال رائع و لو أنه قد لا يكون على العموم و لكن يغلب في حالات كثيرة أن يكون ذلك صحيحا و نجد فعلا في حياتنا أن صاحبنا أبو الصوت المدوي هو يا عيني أكثر واحد غلبان و ضعيف في الحقيقة و إن كان لا يعلمها و هو يعتقد أن قوة الصوت هو دلالة قوته و قوة حجته .
 
لقراءة البقية
 

 

.. التعب و اللذة ..

.

.

قال حكيم :

إن تعبت في الِبرِ فإن التعب يزول والبِرُ يبقى،

وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم

 

 

----------

 

لا حول و لا قوة إلا بالله

الصراحة الحكماء يأتوا بكلام موزون

و هو صادق في تعبيره

فالأول يبقى نتاجه خير لآن مبدأه خير

و الثاني بالعكس

يبقى نتاجه ألم و حزن لآن مبدأه شر و عصيان

و لكن يزول منهما الاحساس في الوسيلة عند بدأه

يعني التعب و مقابله اللذة

فكلاهما إحساس و للجسد حصة كبيرة فيه

و لكنهما يزولان بعد حين

و غالبا بعد نهاية الموقف أو المسألة

فيكون فاضل بين زمن يسير مقابل زمن مستمر

و هذا قمة الخسارة بكل الاعتبارات و المفاهيم

و الأول من أركانه الصبر و الرضا و القبول

و الثاني من أركانه الخزي و الفساد و الظلم

 

لذا ينبغي على المرء أن يضع دائما نصب عينه نتائج الأمور قبل الدخول في الاحساس بها, و يقلب النتائج و ما يرتبط بها, ثم يقرر الطريق الذي يريده و لكن لا بد بعد مقارنة الأمرين, النتيجة الحسنة و السيئة, و لآنه إن إتبع ذلك يبدأ داخل نفسه و عقله سجال الوازع الدينى و ينتهي بقرار إستنادا الى مدى قوة هذا الوازع. و بالتالي سيكون مدركاً تماما مدى السىء الذي ينتظره و لا يلوم إلا نفسه لاحقا, و حيث للأسف لا ينفع الندم و اللوم, و تكون تأخرت يا أستاذنا الفاضل

 

و على قول المثل

كل واحد عقله في راسه و يعرف خَلاصه

 

فاللهم أعنا على فعل البِر

و أبعدنا عن فعل الإثم

و إهدنا صراطك المستقيم

و إجعلنا من الفائزين

الفرحين في يوم الدين

 

والله بكل شىء محيط

وليد السقاف

---------


  

 "اهلاً بكم في موقعي .... لا تنس ذكر الله ...... سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم, كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلاتان في الميزان حبيبتان للرحمن ......... اللهم اشرح لي صدري و يسر لي أمري .......... اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ........ اللهم صلي على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و على من تبعهم باحسان الى يوم الدين ............ اللهم أغفر لنا و ارحمنا و عافنا و أعف عنا